اشترك في النشرة الإخبارية لاستقبال المقالات الجديدة

الثلاثاء، 27 أغسطس، 2013

أغاني عبدالحليم الممنوعة من الإذاعة والتليفزيون


استعراض الطلبة من مسلسل أرجوك لاتفهمني بسرعة ظل ممنوعا لأنه يتحدث عن الفساد
التليفزيون لايمتلك إلا أربعة أفلام فقط من 16 فيلما لعبدالحليم حافظ

تراث عبدالحليم حافظ بين إهمال الاذاعة المصرية ووسائط محسن جابر الحديثة
لم تعط الإذاعة المصرية لعبدالحليم حافظ حقه هذا العام في إذاعة اكثر كم من الاغاني او تخصص برامج وسهرات كاملة للعندليب البعض فسرها بان الاذاعة تعطي وقتا اكبر للسياسة وغيرها من برامج المناقشان ولم يعد لديها وقت اكبر للعندليب فقدمت احتفاليات مقتصرة علي بعض البرامج وبعض الاذاعات مثل اذاعة الاغاني المتخصصة ولم يقم التليفزيون بعرض العديد من أغانيه او افلامه كما كان يحدث كل عام في مثل هذه الايام انما أصبحت السياسة هي الشغل الشاغل للبرامج والأفلام التي عرضت علي القنوات الأولي والثانية والفضائية ولن نشاهد برامج خاصة عن العندليب الأسمر مثل كل الأعوام السابقة فقد كان مارس هو شهر العندليب الذي تكون أغانيه وأفلامه علي جميع القنوات التليفزيونية اكتفت ببعض البرامج علي شاشتها فقط يوم الخميس 29 مارس مثل القناة الاولي التي قامت بتخصيص حلقة من برنامج استديو 27 للحديث عن عبدالحليم حافظ فقط في حين اختفت أهم افلامه من التليفزيون المصري فلا يعرض له البنات والصيف ولا أبي فوق الشجرة علي الشاشة لعدم وجود حقوق استغلال هذه الأفلام حتي أغانيه من هذه الأفلام ممنوعة في الاصل من العرض لأنه لايحق للتليفزيون المصري عرضها منفردة طبقا لطلبات الشركات التي تمتلك الحقوق لأن الأغنية تعد جزءاً من الفيلم وقد عرضت له روتانا زمان عدد من أهم افلامه طوال الشهر منها أيام وليالي أيامنا الحلوة، أبي فوق الشجرة، شارع الحب.. وغيرها من الافلام باعتبار ان جمهور عبدالحليم حافظ يشاهد هذه الافلام وحاول عمر زهران رئيس قناة نايل سينما أن يقدم شكلا مختلفا من الاحتفال بالعندليب فقدم حلقات من برنامج نجم اليوم علي شاشة القناة ليحاول بقدر الإمكان ان يجعل الاحتفالية تليق بقناة مهمة مثل نايل سينما التي تعد من اهم القنوات التليفزيونية في قطاع المتخصصة ومن الواضح ان التليفزيون لم يمتلك العدد الكافي من افلام عبدالحليم وهي:
1955 لحن الوفاء وشاركه البطولة: شادية، حسين رياض.
1955 أيامنا الحلوة وشاركه البطولة: فاتن حمامة، عمر الشريف، أحمد رمزي.
1955 ليالي الحب وشاركه في البطولة: آمال فريد، عبدالسلام النابلسي.
1955 أيام وليالي وشاركه البطولة: إيمان، أحمد رمزي، محمود المليجي.
1956 موعد غرام وشاركه البطولة: فاتن حمامة، عماد حمدي، زهرة العلا، رشدي أباظة.
1956 دليلة وشاركه البطولة: شادية، فردوس محمد.أول فيلم مصري ملون بطريقة السكوب
1957 بنات اليوم وشاركه البطولة: ماجدة، آمال فريد، أحمد رمزي.
1957 الوسادة الخالية وشاركه البطولة: أحمد رمزي، زهرة العلا، لبني عبدالعزيز، عمر الحريري (منقول عن رواية للأديب المصري إحسان عبدالقدوس).
1957 فتي أحلامي وشاركه البطولة: مني بدر، عبدالسلام النابلسي.
1958 شارع الحب وشاركه البطولة: صباح، عبدالسلام النابلسي، حسين رياض.
1959 حكاية حب وشاركه البطولة: مريم فخر الدين، عبدالسلام النابلسي، محمود المليجي.
1960 البنات والصيف وشاركه البطولة زيزي البدراوي، سعاد حسني.
1961 يوم من عمري وشاركه البطولة زبيدة ثروت، عبدالسلام النابلسي، محمود المليجي، سهير البابلي.
1962 الخطايا وشاركه البطولة عماد حمدي، حسن يوسف، نادية لطفي، مديحة يسري.
1967 معبودة الجماهير وشاركه البطولة شادية، فؤاد المهندس، يوسف شعبان.
أبي فوق الشجرة بطولة نادية لطفي عام 69 هو آخر أفلامه إخراج حسين كمال المصادر قالت إن التليفزيون لايمتلك الا ثلاثة او أربعة أفلام من هذا العدد فقط أهمها شارع الحب لصباح ومعبودة الجماهير الوحيد الألوان، في حين لايمتلك التليفزيون المصري اي افلام أخري؛ المصادر قالت إن افلام عبدالحليم حافظ لم يقم الاتحاد بتجيد حقوق عرضها مما يجعل القنوات تبتعد عن عرضها حتي لاتحدث اي مشاكل مع الشركات صاحبة الحقوق امام الأدعية الدينية التي قام عبدالحليم بتصويرها فيديو كليب وتعد من اهم الادعية الدينية له وللكاتب عبدالفتاح مصطفي فلم تعرض علي الشاشة حتي من باب العرض وليس من باب الاحتفال بذكري واحد من اهم المطربين في مصر إذاً التليفزيون المصري قام بالتفريط في تراث نجم مصر ولايستطيع عرض اي افلام غير عدد قليل من افلامه الإذاعة المصرية تمتلك رصيدا كبيرا من اغاني العندليب خاصة انه قام ببطولة المسلسل الإذاعي "أرجوك لا تفهمني بسرعة" سنة 1973، وهو المسلسل الوحيد الذي شارك فيه عبدالحليم كبطل للحلقات، وذلك برفقة نجلاء فتحي وعادل إمام قصة محمود عوض وإخراج محمد علوان وهو مسلسل موجود في مكتبة الإذاعة وفيه استعراض غنائي خطير بصوت عادل امام والمجموعة وعبدالحليم حافظ وهو الاستعراض الذي لايذاع ولم يذع طوال الفترة الماضية لانه يتحدث عن احلام الطلبة في المستقبل ويدور الاستعراض عن المطالعة الرشيدة ويقوم عادل امام بدور الطالب الذي يرغب في الهبش واللطش والسرقة ولا احد يشعر وتقول الكلمات هباشات يهبوشوا ولا حد حاسس لطشات يلطشوا ولا حد باصص لايمني علي الفكة لايمني) وهو ماجعل المسلسل لايذاع الا في الذكري والاستعراض لايذاع علي الاطلاق قبل الثورة رغم ان عبدالحليم حافظ قام بوضع التوازن المطلوب في الاستعراض حيث يرفض اسلوب الطلبة ويحثهم علي العمل والاجتهاد لكن الاذاعة كانت رافضة لإذاعته لانه يكشف أسراراً ويتحدث عن أوضاع في المجتمع في عام انتاجه لكنه يصلح لكل الاعوام مثل كل اغاني عبدالحليم حافظ، ايضا الاذاعة المصرية لم تقم بنسخ اغاني عبدالحليم كاملة علي دي في دي للحفاظ عليها انما مازالت بعض اغانيه علي شرائط (الريل) القديمة والتي لن تظل كما هي وان كانت بعض اغانيه تم نقلها علي سي دي للاستخدام في بعض الشبكات الاذاعية، لكن يظل الحق الاكبر في هذه الاغاني هو لمحسن جابر الذي يمتلك حقوق اغاني عبدالحليم حافظ كاملة وقام منذ ان حصل علي اعلي نسبة في شركة صوت الفن وكايرو فون وغيرها باعادة نسخ الاغاني علي دي في دي للحفاظ عليها بل انه اعاد الي مكتبة حليم النادرة من اغاني عاطفية وأغان وطنية وأدعية دينية الي سابق عهدها من درجات نقاء الصوت وجماله واستطاع محسن جابر أن يقدم العديد من الاغاني بشكل جديد بل ان بعض الاغاني استخدمت في البث التجريبي لاذاعة نغم التي قال عنها الناس انها اذاعة عبدالحليم حافظ وحققت اعلي نسب استماع وقت هذا البث التجريبي؛ وقام محسن جابر العام الماضي باختيار مجموعة كبيرة جدا من اهم وانجح اغاني حليم وقام بطبعها علي سيديهات وحققت نجاحا رائعا في التوزيع رغم احداث ثورة 25 يناير، تراث العندليب الاسمر مازال في الحفظ والصون لدي محسن جابر اما في الاذاعة المصرية فمازالت تحتاج الي ان تقوم بنسخ جميع أغاني العندليب واستعراضاته من افلامه واغاني مسلسله ارجوك لاتفهمني بسرعة علي وسائط حديثة حتي يتم الحفاظ عليه باعتبار ان مجموعات شرائط الريل الضخمة لن يمر العام ولن تستطيع الاذاعة المصرية ان تذيع اغنية واحدة لاختفاء الآلات التي تستطيع العمل علي هذه الشرائط بالاضافة الي تعرضها للترسيب او القطع اثناء عملية النقل المتكررة من ستديو لآخر باعتبار ان الاذاعة المصرية العريقة لاتمتلك الي الآن سليفر واحد ينقل الاغاني اتوماتيكيا الي الاستديوهات بالادوار الثاني والرابع والسابع او اثناء تسجيل برامج اذاعية تحتاج الي اغنية لعبدالحليم حافظ فهل يأتي العام القادم ويقوم التليفزيون المصري بتجديد حقوق افلام عبدالحليم حافظ خاصة افلام البنات والصيف، وابي فوق الشجرة وهل يأتي العام القادم وتقوم الاذاعة المصرية بحفظ تراث حليم علي وسائط حديثه سنري..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

ساهم بنشر الموقع و لك جزيل الشكر