اشترك في النشرة الإخبارية لاستقبال المقالات الجديدة

الاثنين، 16 سبتمبر، 2013

ام كلثوم رشحت لتكون اول وزيرة في حكومة عبد الناصر








ان العلاقة بين الفن والسلطة علاقة وطيدة ذات حيثيات وتفاعلات غير معلنة .. فالسلطة تحتاج دائما الي من يسهل لها الوصول بافكارها للناس ليكون قناة تمرر من خلالها سياساتها ومشروعاتها..كما ان الفنان محتاج دائما لمن يسانده ..ويوفر له الارضية الصلبة والمظلة التي يستطيع عن طريقها تدعيم نفسه والانطلاق الي عالم اوسع وارحب من الشهرة والمجد تحت غطاء آمن يحميه من اعدائه ومنافسيه.

من اشهر هذه الحالات تللك العلاقة المتينة القوية التي جمعت بين ام كلثوم والرئيس الراحل جمال عبد الناصر .و.ما لايعرفه الكثيرون ان ام كلثوم رشحت لتكون اول وزيرة في حكومة عبد الناصر ..حيث رشحها عبد الناصر ضمن 10 شخصيات اخري لاعتلاء وزارة السئون الاجتماعية ..لكن المشير عامر اعترض علي فكرة ان تكون هناك امرأة ضمن التشكيل الوزاري ..فأرجأ عبد الناصر الفكرة.

لم يتوقف الامر عند رأي المشير ..بل عرض غبد الناصر الفكرة علي الكاتب الصحفي مصطفي امين المقرب له في ذلك الوقت والذي اقترح بدوره ان تشغل كوكب الشرق منصب وزيرة الثقافة ..لكن عبد الناصر اراد ان تكون بمصر وزيرة واحدة ..فاختار الدكتورة حكمت ابو زيد ..وزيرة للشئون الاجتماعية.

ومن المعروف ان ام كلثوم كانت قريبة من السلطة علي مر العصور..وتبادل الحكام وتغير الانظمة... فقبل قيام الثورة منحها المللك فاروق احد الالقاب الرسمية وهو لقب (صاحبة العصمة ).. كما كرمها بوسام الكمال عقب غنائها مقطع خاص به في اغننية (يا ليلة العيد )..لم تنتهي علاقتها بالسلطة بعد قيام الثورة وجلاء المللك ..بل بذكائها الاجتماعي وطدت علاقاتها برجال السلطة في عهد عبد الناصر..هذا ما جعل عبد الناصر يتدخل شخصيا بإعادة اذاعة اغانيها بعد منعها من قبل ضابط بمجلس قيادة الثورة..والذي تصرف بذلك بقرار فردي.. متخيلا انه بذللك سيرضي الرئيس وحاشيته لأن كوكب الشرق كانت محسوبة علي الملك ونظامه آنذاك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

ساهم بنشر الموقع و لك جزيل الشكر